تقرير الأمين العام عن نشاط النقابة خلال الفترة من 27 مارس إلى 12 مايو 2016 | نقابة المهن العلمية ‪Google+‬‏ ‪Google+‬‏
‪Google+‬‏
‪Google+‬‏
‪Google+‬‏
تقرير الأمين العام عن نشاط النقابة خلال الفترة من 27 مارس إلى 12 مايو 2016


  
Share on Facebook Share On Twitter Bookmark and Share

تقرير الأمين العام عن نشاط النقابة

خلال الفترة من 27 مارس إلى 12 مايو 2016

لعرضه على..مجلس النقابة 14/5/2016

 

     السادة الزملاء أعضاء مجلس النقابة الموقر، أتشرف بالوقوف بين أيديكم اليوم لأعرض تقريرى عن نشاط النقابة العامة خلال الفترة من 27/3 إلى 12/5/2016 وهى الفترة التى تشرفت فيها وهيئة المكتب الموقرة بثقة حضراتكم، راجياً من الله تعالى التوفيق والسداد.

أولاً:اسمحوا لى أن اذكر حضراتكم بنشاط السيد أ.د/ النقيب العام الذى كان صاحب الكيان القانونى الوحيد والمستقر  فى فترة ما قبل تشكيل هيئة المكتب والتى عرضت على حضراتكم فى اجتماع المجلس السابق والتى بدأت بزيارة فرع بورسعيد لإرساء كيانه القانونى والإطلاع على كل مقدرات الفرع  والعمل على استعادة مكانته، ثم كان اجتماع سيادته بالسادة رؤساء الفروع لوضع استراتيجية العمل فى الفترة القادمة وتحديد مواعيد زيارة الفروع اعتباراً من 19/4/2016 حتى 6/9/2016 والتى سأشير إلى ما تم منها حتى الآن خلال التقرير، ثم لقاءاته مع مجالس الشعب لانتخاب رؤساء وأمناء الشعب وتحديد المهام المنوطة بكل شعبة، وتابعنا جميعاً قرارات السيد أ.د/النقيب فى تلك الفترة والتى لاقت قبولاً رائعاً من عامة الأعضاء على مستوى الجمهورية والتى صبت فى صالحهم مثل الغاء غرامات التأخير عن الاشتراكات وتقسيطها للتيسير على الأعضاء، وكذا عودة صرف حالات المعاشات المتوقفة لأصحابها من الأحياء والورثة لأسباب واهية، وغيرها من القرارات الهامة التى يجرى الآن اتخاذ اجراءات تحقيقها.

     كما أود الإشارة قبل بدء التقرير إلى أن هيئة مكتب النقابة العامة تعقد اجتماعها الدورى صباح يوم السبت من كل أسبوع لمناقشة الموضوعات العاجلة وحل مشاكل الأعضاء وقد عقدت الهيئة إلى الآن سبعة اجتماعات متتالية.

ثانيا: زيارات الفروع:

1-   قامت هيئة المكتب بزيارة فرع الإسكندرية للعمل على حل مشكلة نادى الشاطىء والتى انتهت إلى إسناد عملية إنشاء البنية الأساسية للنادى بمعرفة القوات المسلحة بمجرد ورود موافقة هيئة عمليات القوات المسلحة بالقاهرة وكذلك تلبية طلبات الفرع وحل بعض المشاكل على الطبيعة.

2-   زيارة مدينة مرسى مطروح بمصاحبة  أ.د/ مرسى أمين مرسى.. رئيس فرع الإسكندرية.. والتى تم فيها مقابلة بعض كبار العلميين بمطروح حيث تم الاتفاق على التواصل مع العلميين بالمحافظة وعقد جمعية عمومية  وتشكيل لجنة تأسيسية للفرع، وقد حدث ذلك بالفعل وتم ابلاغنا بها، وجارى تأجير مقر دائم للفرع، كما تم الاتفاق على  شراء قطعة أرض مساحتها 4000متر مربع بمطروح بمكان شاطىء متميز وجارى التفاوض مع صاحبها للوصول لأقل سعر ممكن ليكون إنجازاً بحق لتقيم النقابة فيه مخيماً دائماً لشباب العلميين، ثم البناء عليه حينما يتيسر ذلك، ليكون انجازاً غير مسبوق لمجلسكم الموقر وإضافة أصل لأصول النقابة الإستثمارية التى ستنتفع بها الأجيال القادمة إن شاء الله.

3-   زيارة فرع أسوان والتى تم خلالها لقاء هيئة المكتب السيد المحافظ الذى وعد بتخصيص قطعة أرض فى المنطقة الصناعية  بوادى العلاقى لإنشاء شركات تجارية للعلميين وكذلك فى أرض المنطقة الفوسفاتية ، كما تم اللقاء برئيس الجامعة وعميد كلية العلوم وعقد لقاء مع طلاب وخريجى كلية العلوم قام خلاله أ.د. النقيب بتوعية الشباب وحثهم على الإشتراك فى النقابة  وابراز دورهم فى التنمية بجنوب الصعيد، وقامت الهيئة بمعاينة موقع نادى العلميين على النيل وزيارة العلميين بجهاز السد العالى وتوصيل مشكلاتهم للمحافظ  للعمل على حلها، وقد وافقت الهيئة على تعيين موظف متنقل لتحصيل اشتراكات العلميين المتأخرة من جهات العمل بأسوان، واتخذت قراراً بتركيب مصعد 4 أفراد لمقر أسوان للتيسير على الأعضاء وإحياء قيمة شقة المقر.

4-     بالنسبة لمشكلة فرع قنا المغلق:  تم الاتفاق مع رئيس الفرع على الحضور لمقابلة هيئة المكتب أثناء زيارة محافظة أسوان، وقد تم بالفعل عقد اجتماع  معه إنتهى إلى كتابة تعهد بأن النقابة ليس لديها مانع من تأجير الدور الأول  وجزء من الدور العلوى، وفتح باب جانبى للدور العلوى لاثبات ملكية المقر أمام الجهات المختصة وإنهاء تشطيبه خلال ستة أشهر.                 

5-  زيارة فرع أسيوطوالتى تم خلالها عقد لقاء مثمر مع رئيس جامعة أسيوط وعميد كليتى العلوم بجامعتى أسيوط والأزهر، ثم اللقاء مع السيد اللواء سكرتير عام المحافظة ووعد سيادته بتوفير نادى العلميين بمجرد الاتفاق مع وزارة الرى على التخصيص وجارى تنفيذ برنامج الزيارات حسب الجدول المحدد سلفاً.

ثالثاً: فى مجال الشُعب:

1-  شعبة العلوم الطبية: تم عقد لقاء موسع بين هيئة المكتب  ومجلس شعبة العلوم الطبية، وكبار العلميين العاملين  فى مجال العلوم الطبية  للتعرف على مشكلاتهم سواء فى قطاع الصحة  أو قطاع انتاج الدواء وقد تم حصرها وجارى التعامل معها.

2-  شعبة الكيمياء:بعد ورود دعوة اتحاد الكيميائيين العرب عن طريق أمين شعبة الكيمياء بالمجلس السابق للمشاركة فى اجتماعات الاتحاد بمراكش بالمغرب يوم 8 مايو الماضى، وبعد عرضه على مجلس الشعبة اعتذر كل من رئيس الشعبة وأمينها عن السفر مما اضطر النقابة لإرسال اعتذار رسمى للإتحاد مطالبين منه أن تكون المراسلات بينه وبين النقابة مباشرة للسيد النقيب والنقابة ممثلة فى شعبة الكيمياء، مع وعدنا لهم بالتواصل معهم فى كافة فعاليات الاتحاد القادمة.

إلى جانب هذا:أرسلت النقابة خطاباً موجهاً للسيد أ.د/ أمين عام جامعة الدول العربية بضرورة العمل على إنشاء اتحاد العلميين العرب، واعتبار اتحاد الكيميائيين العرب واتحاد الجيولوجيين العرب باكورة لتجمع الكيانات والاتحادات العلمية تحت مظلة واحدة هى جامعة الدول العربية وجارى متابعة اجراءات تحقيق ذلك.

3-   تم الإتفاق مع الشعب السبعة على ضرورة عقد مؤتمر قومى لكل شعبة قبل نهاية العام الجارى وكذلك عقد جمعية عمومية لكل شعبة يشارك فيها أكبر عدد من أعضائها.

 

 

رابعاً: فى مجال الأنشطة:

·    تمت إقامة حفل اجتماعىترفيهى لأسر العلميين وأطفالهم فى يوم شم النسيم بدار العلميين بمدينة نصر أحياه المطرب الوطنى سمير الاسكندرانى.

خامساً: فى مجال البروتوكولات:

·    تم توقيع بروتوكول تعاون بين النقابة العامة والاتحاد العربى للتنمية المستدامة والبيئة التابع لجامعة الدول العربية والمعتمد بوزارة الخارجية المصرية  يتم من خلاله تدريب وتأهيل كوادر شباب العلميين بالمجالات المختلفة  وعقد ورش عمل وتنظيم مؤتمرات مشتركة تحصل فيها النقابة على 50% من أرباح هذه المؤتمرات

·    كما تم توقيع بروتوكول تعاون بين فرع الإسكندرية ونقابة العاملين بالتنمية البشرية لعمل دورات فى التنمية البشرية وتحصل منها النقابة الفرعية بالاسكندرية على 60% من أرباح هذه الدورات

سادساً: التطوير والانشاءات:

1-     يتم خلال هذا الشهر الانتهاء من تطوير فندق بورسعيد للإستفادة  منه هذا الصيف فى رحلات الأعضاء

2-      يتم حالياً تجهيز قاعات فرع نادى العلميين بطلخا على النيل وتطويرها لاستقبال الأعضاء والمناسبات السعيدة الخاصة بهم

3-  كما سيتم تطوير مبنى النقابة العامة  بوسط القاهرة وكذا مبنى دار العلميين بمدينة نصر. والذى سيعرضه على حضراتكم سيادة النقيب.

سابعاً: زيارات المسئولين:تم عقد لقاء بين هيئة المكتب والسيد أ.د/ وزير البحث العلمى تم خلاله المطالبة بزيادة دعم الدولة  للنقابة من 66 ألف جنيه إلى 2مليون جنيه ، وكذلك عرض طلبات العلميين  على السيد الوزير مثل مشاكل العلميين بقطاعى الصحة والدواء وضرورة رعاية الوزارة للنقابة.

ثامناً: فى مجال مخاطبة المسئولين:

·        تم توجيه خطاب للسيد وزير العدل لإنشاء مكتب شهر عقارى للتوثيق بالنقابة العامة والفروع تيسيراً على الأعضاء

·        تم مراسلة السيد وزير البترول بتخصيص سيارتى أسعاف للنقابة العامة وفرع الاسكندرية

·        تم مراسلة  السيد وزير الداخلية لانشاء مكتب سجل مدنى بالنقابة العامة والفروع تيسيراً على الأعضاء

تاسعاً: المشاركة فى المؤتمرات:شارك السيد أ.د. النقيب العام وبصحبته هيئة مكتب النقابة العامة فى كل من المؤتمرات الأتية:

1-     المؤتمر القومى الأول لتطوير التعليم العالى بأبى قير بالإسكندرية.

2-  حضور السيد أ.د. النقيب حفل حصول كلية علوم الاسماعيلية على شهادة الإعتماد والجودة وقد تم فيه تكريم عدد من أساتذة كلية العلوم وكذلك تكريم سيادة النقيب بمناسبة فوزه بمنصب النقيب العام  وكذلك تكريم الطلاب والخريجين أوائل الدفعة.

3-     مؤتمرالبيئة بجامعة المنصورة ومقابلة السيد المحافظ .

4-  ملتقى التوظيف السادس لخريجى كليات العلوم  بجامعة القاهرة وكلية بنات عين شمس، وحضور الاحتفال باليوم السانوى لقسم النبات بعلوم القاهرة وقد تم عقد لقاء مع  السيد أ.د.عميد علوم القاهرة والسادة أعضاء هيئة التدريس وعدد من رجال الأعمال وأصحاب الشركات  وإلقاء محاضرة  لوضع استراتيجية للتوظيف  لخريجى كليات العلوم والمشاركة فى افتتاح معرض الشركات بعلوم القاهرة.

5-     المؤتمر الدولى للإتحاد العربى للتنمية المستدامة والبيئة  تحت رعاية معالى رئيس الوزراء بجامعة الدول العربية.

6-  تم الإتفاق على عقد مؤتمر حماية النيل تنظمه النقابة بمشاركة العلميون الدوليون إحدى الشركات المتخصصة فى تنظيم المؤتمرات الدولية والمحلية.

7-  مؤتمر الجمعية النباتية المصرية بجامعة المنوفية، ولقاء رئيس جامعة المنوفية وعميد كلية العلوم وعقد لقاء موسع مع طلاب وخريجى علوم المنوفية مع هيئة مكتب النقابة العامة.

عاشراً: فى مجال الإعلام:

1-  تم تعيين مستشار إعلامى متخصص لنشر كافة أنشطة النقابة بوسائل الإعلام المختلفة وعودة الأضواء  للنقابة مرة أخرى حيث تم الإشارة الى النقابة وأنشطتها فى الصحف والمواقع الإلكترونية أكثر من خمسة وعشرون مرة خلال هذا الشهر بخلاف التصريحات واللقاءات الصحفيه للسيد أ.د/ النقيب، ويكلف بعمل عدد من الأفلام الوثائقية والتسجيلية حول دور العلميين فى قطاعات التنمية المختلفة وكذلك توثيق كافة أعمال النقابة ليكون أرشيفا موثقا.

2-     كما تم تعيين مديراً للعلاقات العامة للقيام بعدد من المهام التى ترفع من شأن النقابة تنظيمياً.

     وختاماً أود أن أشير إلى أن هيئة المكتب لم تقم بهذا الجهد ابتغاءً لمجدٍ شخصى لأحد أعضائها، وإنما كانت وستظل متحدثة باسمكم جميعاً.. متحدثة باسم مجلسكم الموقر.. فى كل المحافل على مستوى ربوع مصر، لنكون جميعاً يداً واحدة، ولكى ننهض جميعاً بنقابتنا ونضعها فى مكانتها الحقيقية وفى مصاف النقابات المهنية الكبيرة، وحتى يعود للعلميين بريقهم، وتعود إليهم حقوقهم المسلوبة، وحتى يعرف المجتمع بأثره الدور الحقيقى للعلميين فى نهضة الأمة وتنميتها، قاصدين فى ذلك وجه الله والوطن.

وفقنا الله جميعاً لما فيه الخير لمصر والله من وراء القصد وهو يهدى السبيل

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأمين العام

د/ صلاح النادى

تعليقات

اضف تعليق

الاسم

البريد


التعليق